مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 11, Numéro 1, Pages 317-333
2023-05-16

فاعلية النظرية الإتصالية في التعليم

الكاتب : بوعجيلة أحمد . زويدي نبيلة .

الملخص

يهدف هذا المقال إلى تحديد الإطار النظري للنظرية الاتصالية لجورج سمينز، وبيان أهميتها في عملية التعلم في ظل التطور المستمر للمعرفة وحاجيات المتعلم المعاصرة، حيث تم التطرق الى فلسفة النظرية الاتصالية كمدخل تمهيدي أولي للمقال، ثم الإشتغال على مفهومها العلمي الأكاديمي، لنتطرق بعد ذلك الى دلالتها الإجرائية وفقا للممارسات التعليمية، لتكون أرضية رقمية ينبني عليها التعلم في ببيئات الكترونية تتأثر بتأثر الديناميكيات الاجتماعية وتتعزز بواسطة التكنولوجيا. بإعتماد مرجعيات نظرية مختلفة وقوانين وطنية وتضمن أخر المقال تجربة تونس في توظيف اجرائيات النظرية الاتصالية في التعليم الجامعي في جائحة فيروس كورونا (الجامعة التونسية الافتراضية نموذجا) وقد توصل المقال الى إبراز دور النظرية الاتصالية في تحقيق التجديد البيداغوجي والجودة التعليمية في المنظومة التربوية من خلال عمليات التفاعل الإلكتروني الشبكي في صفوف المتعلمين والقائمين على عملية التعلم وتغيير أداور المعلمين.

الكلمات المفتاحية

النظرية الاتصالية ; التعلم ; المتعلم ; المعلم ; البيئات الرقمية