مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 11, Numéro 1, Pages 275-286
2023-05-16

علاقة أساليب التعلم كنمط من أنماط معالجة المعلومات بدافعية الانجاز والتوافق الدراسي، دراسة وصفية لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بولاية الوادي

الكاتب : جاري البشير . جاري نعيمة .

الملخص

تهدف الـدراسة الحالية إلى الكشف عـن الفروق في دافعية الانجاز والتوافق الدراسي باختلاف أساليب التعلم(العميق، السطحي والاستراتيجي) لدى تلاميذ السنة ثانية ثانوي وللإجابة على تساؤلات الدراسة قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي بأسلوبه المقارن وذلك نظراً لملائمته لطبيعة الموضوع؛ وعلى ضوء أهداف الدراسة تم تطبيق ثلاث مقايييس وهي: (أساليب التعلم، دافعية الانجاز والتوافق الدراسي) وبعد التأكد من الخصائص السيكومترية لهذه المقاييس على عينة استطلاعية مكونة من (30) تلميذا وتلميذة؛ طبقت الدراسة الأساسية على عينة قوامها(430) تلميذا وتلميذة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي. وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا كانت النتائج كالتالي: • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي باختلاف أساليب التعلم (العميق، السطحي والاستراتيجي). • توجد فروق ذات دلالة إحصائية في التوافق الدراسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي باختلاف أساليب التعلم (العميق، السطحي والاستراتيجي). وقد تمت مناقشة النتائج في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة. الكلمات المفتاح : أساليب التعلم ؛ دافعية الانجاز ؛ التوافق الدراسي.

الكلمات المفتاحية

أساليب التعلم ; دافعية الانجاز ; التوافق الدراسي