مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 11, Numéro 1, Pages 32-47
2023-05-16

الأبعاد السوسيوتنظيمية للمناخ التنظيمي وممارسة التشارك المعرفي بين الأساتذة الجامعيين

الكاتب : دبلة فدوى . بوضرسة زهير .

الملخص

ملخص: بني هذا المقال على معطيات نظرية وميدانية هدفت في عمق معانيها إلى التمهيد للكشف عن دور المناخ التنظيمي السائد المؤسسة في دعم التشارك المعرفي بين الأساتذة، وفي سياق نشر المعرفة وتشاركيتها أو تقاسمها فإن الأبعاد المكونة للمناخ التنظيمي تعتبر بمثابة محددات ومحركات لفعل وسلوك مشاركة المعرفة بين الأساتذة، حيث يشكل المناخ التنظيمي الوسط أو البيئة الاجتماعية التي يمارس فيها الأساتذة الجامعيين فعل التشارك المعرفي ويتجلى دور هذه الابعاد من خلال مساهمتها في تشكيل مناخ عمل أساسه الثقة والتعاون والمشاركة والعمل الجماعي، هذا ما يعزز ويدعم ممارسة الأساتذة الجامعيين للتشارك المعرفي. Abstract: This article is based on theoretical and field data that aims to attempt to reveal the role of the prevailing organizational climate in the enterprises in supporting the knowledge sharing among professors. In the context of the dissemination and sharing of knowledge, the constituent dimensions of the organizational climate are considered as the determinants and engines of knowledge- sharing among professors. The organizational climate is the social environment in which professors practice knowledge-sharing. The role of these dimensions is reflected in their contribution to built a new working environment based on trust, cooperation, participation and collective action, which is able to promote and support the practice of university professors of knowledge-sharing.

الكلمات المفتاحية

مناخ تنظيمي ; تشارك معرفي ; ثقة ; حوافز ; عمل فرقي ; Organizational climate ; Knowledge sharing ; Trust ; Incentives ; Teamwork