مجلة السوسيولسانيات وتحليل الخطاب
Volume 7, Numéro 1, Pages 61-77
2021-02-01

برامج تعليم اللغة الانغماسية بجامعة الملك عبدالعزيز: دراسة تقويمية

الكاتب : عادل بن عبد الله الدوسري .

الملخص

يُعنى هذا البحث بتقويم ثلاثة برامج لغوية ثقافية انغماسية، والوقوف على مكامن القوة والضعف فيها لتطوير كفاءة العملية الانغماسية في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها؛ باستخدام المنهج الوصفي التحليلي للبيانات الواردة في تقارير البرامج الثلاثة، بالإضافة إلى البيانات التي جمعها الباحث عن طريق أداة المقابلة مع المشرف العام على البرامج، وقد ناقش البحث هذه البيانات في ضوء مفهوم الانغماس وأهدافه، وقدم توصيات تطويرية في المحاور التالية: التسويق والاستقطاب، والبرنامج الزمني، والمنهج التعليمي، والأنشطة والرحلات، والسكن، والاستبانات وضبط الجودة.

الكلمات المفتاحية

الانغماس اللغوي – البرامج اللغوية المكثفة – تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها.