مجلة قبس للدراسات الإنسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 806-826
2023-05-14

الوضعيات التعليمية في مناهج التربية البدنية الجيل الثاني للتعليم المتوسط

الكاتب : ناصرباي كريمة . ارزقي اسماعيل .

الملخص

تناول الدراسة موضوع الوضعيات التعليمية في مناهج التربية البدنية الجيل الثاني للتعليم المتوسط، والتطرق لصعوبات تطبيق هذه الوضعيات، باتباع المنهج الوصفي على عينة 56 أستاذ التربية البدنية طور متوسط اختيروا بالطريقة المتاحة، باستعمال الاستبيان كأداة للدراسة، وخلصت الدراسة انه توجد بعض الصعوبات في تطبيق هذه الوضعيات ومدى استيعاب التلميذ لها، وقلة الوسائل التكنولوجيا والبيداغوجيا في المؤسسات التعليمية من اهم الأمور التي تحول دون التطبيق الفعلي لها، إضافة للوقت المخصص لكل مادة تعليمية يحول دون التنويع في طرق وأساليب التدريس والتي تساهم في شكل كبير في تطبيق هذه الوضعيات إضافة للاكتظاظ التي تشهدها المتوسطات في الآونة الأخيرة.Our study dealt with the subject of educational postures in the physical education curricula of the second generation of intermediate education, by following the descriptive approach, on a sample of 56 professors and professors in physical education. Educational institutions, in addition to the time and overcrowding witnessed by middle schools in recent times, and one of the most important recommendations of the study is to increase educational seminars and trainings for the benefit of professors, prepare middle schools with all modern requirements, reconsider the hourly size as well as programs.

الكلمات المفتاحية

الوضعيات التعليمية ; مناهج التربية البدنية ; الجيل الثاني ; الطور المتوسط