مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 9, Numéro 1, Pages 237-266
2023-05-14

مهارات البحث النوعي لدى طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس واتجاهاتهم نحوه

الكاتب : الخروصي حسين . الذهلي ربيع .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا لمهارات البحث النوعي واتجاهاتهم نحوه. تألفت عينة الدراسة من 219 طالب وطالبة من طلبة الدراسات العليا في كلية التربية بجامعة السلطان قابوس خلال العام الدراسي 2021/2022م. تم توظيف المنهج الوصفي، واستخدام استبانة لقياس مهارات البحث النوعي والاتجاه نحوه، وقد تم التحقق من صدقها وثباتها. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة أن درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا بكلية التربية في جامعة السلطان قابوس لمهارات البحث النوعي جاءت بدرجة متوسطة، وأن لديهم اتجاهات إيجابية نحو البحث النوعي. كما أشارت النتائج بأن أكثر العوامل مساهمة في التباين في درجة امتلاك طلبة الدراسات العليا لمهارات البحث النوعي هي دراسة مقرر مناهج البحث النوعي، بينما أكثر العوامل مساهمة في التباين في اتجاهات طلبة الدراسات العليا نحو البحث النوعي هي دراسة مقرر مناهج البحث العلمي. كما أظهرت النتائج وجود ارتباطات طردية دالة احصائيا بين مهارات البحث النوعي والاتجاهات نحوه. وقد خلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. This study aimed to identify the degree to which postgraduate students possess qualitative research skills and their attitudes towards it. The study sample consisted of 219 postgraduate students in the College of Education at Sultan Qaboos University during the academic year 2021/2022. The descriptive research approach was employed. A questionnaire was used to measure the skills of qualitative research and the attitudes towards it. The validity and reliability of the questionnaire were verified. Among the most prominent findings of the study is that the degree to which postgraduate students at the College of Education at Sultan Qaboos University possess qualitative research skills was moderate, and that they had positive attitudes towards qualitative research. The results also indicated that the most contributing factor to the variation in the degree to which postgraduate students possess qualitative research skills was the study of the qualitative research methods course. The most contributing factor to the variation in postgraduate students' attitudes towards qualitative research was the study of the scientific research methodologies course. The results also showed the existence of statistically significant positive correlations between qualitative research skills and attitudes towards it. The study concluded with a set of recommendations and suggestions in light of the results that have been reached.

الكلمات المفتاحية

مهارات ; اتجاهات ; طلبة ; كلية التربية

تأثير الدوافع الخارجية في النية السلوكية للأكاديميين بكلية العلوم بجامعة السلطان قابوس نحو التشارك في المعرفةباعتماد نظرية الفعل المبرر

الرخوصي رحمة بنت محمد .  الصقري محمد بن ناصر .  المسكري عزة بنت أحمد .  الخروصي حسين بن علي . 
ص 56-74.