مجلة العلوم النفسية والتربوية
Volume 9, Numéro 1, Pages 14-38
2023-05-14

أساليب التفكير في ضوء نظرية ستيرنبرج وعلاقتها بالميول المهنية لدى طالبات المرحلة الثانوية

الكاتب : السريّع ابتهاج . المحمدي عفاف .

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على أساليب التفكير والميول المهنية لدى طالبات الصف الثالث الثانوي، والكشف عن العلاقة بين أساليب التفكير والميول المهنية، وتأثير كل من نوع المدرسة والتخصص والتفاعل بينهما على أساليب التفكير والميول المهنية، تكونت العينة من(381)طالبة من طالبات الصف الثالث ثانوي بالمسارين الإنساني والعلمي، أُخترن بالطريقة العشوائية الطبقية، وطُبق عليهن مقياس أساليب التفكير من إعداد ستيرنبرج وواجنز(Sternberg & Wagner, 1991) وتقنين أبو هاشم(2008)،وكذلك مقياس الميول المهنية من إعداد جيمس(James, 2003)، ترجمة(الساعاتي 2004)، وأسفرت النتائج أن أكثر أساليب التفكير شيوعاً لدى طالبات الصف الثالث الثانوي هو الأسلوب التشريعي، وأقلها شيوعاً هو الأسلوب العالمي، كما تبين أن أكثر الميول هو الميل التجاري، وأقل هذه الميول هو الميل العملي، كما تبين وجود علاقة سلبية بين الأسلوب التشريعي والميل الخلوي، وعلاقة موجبة بين الأسلوب التشريعي والميل المكتبي، ووجود فروق في الأسلوب الداخلي والمحافظ والمتحرر والمحلي والعالمي والحكمي والتنفيذي والتشريعي والفوضوي والهرمي لصالح طالبات المدارس الحكومية، وتبين عدم وجود فروق في الميول المهنية تُعزى لمتغير نوع المدرس ماعدا مستوى ميل التواصل لصالح طالبات المدارس الحكومية، وتبين عدم وجود فروق في جميع أساليب التفكير لدى أفراد العينة تُعزى لمتغير التخصص، وتبين عدم وجود فروق في مستوى الميل الخلوي والميل العملي تُعزى لمتغير التخصص، ووجود فروق في مستوى الميل الإبداعي، والميل التجاري، وميل التواصل مع الناس لصالح طالبات المسار الإنساني، ووجود فروق في مستوى الميل العلمي والميل المكتبي لصالح المسار العلمي.

الكلمات المفتاحية

أساليب التفكير ; الميول المهنية ; المرحلة الثانوية