مجلة ببليوفيليا لدراسات المكتبات والمعلومات
Volume 5, Numéro 1, Pages 52-71
2023-05-09
الكاتب : شلواش قمرة كرم .
تسعى هذه الدراسة للإبراز الدور الذي يعود به الالتزام بالممارسات والمؤشرات الصحيحة لإدارة الجودة بالمكتبات ومراكز المعلومات كونها أحد المقومات الأساسية لتحسين الخدمات والأداء بهذه الأخيرة ومن ثمة الارتقاء بالقطاع المكتبي وضمام استمراريتها في ظل التنافسية الشديدة التي يشهدها عالم المعلومات مع التكيف مع المستجدات الجديدة لواقع المكتبات باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لسرد المعلومات والحقائق حيث تم التطرق لأهم وأبرز الممارسات التي تضمن تحقيق الجودة بهذه المؤسسات وتبيان فعاليتها في الارتقاء وتبوء مراكز متقدمة عن غيرها من المكتبات وتوصلت الدراسة لنتيجة مفادها نظريا هناك علاقة متكاملة ومترابطة جوهريا بين تطبيق استراتيجيات الجودة والارتقاء بالقطاع المكتبي لأن تحقق أبعاد وأسس الجودة (المصداقية، الأمان، الفعالية، رضا المستفيد...) هو نتيجة الممارسات المتمثلة في: (التدريب، التكوين، التحفيز، الرقابة، الاتصالات...) داخل المكتبات.
المكتبات ; مراكز المعلومات ; الجودة ; الاستراتيجيات ; الجزائر.
دياح صالح
.
سيدهم خالدة هناء
.
ص 280-292.
غوار عفيف
.
هواري وهيبة
.
ص 347-365.
زين الدين كادي
.
خديجة خديم
.
ص 597-623.
بادي سوهام
.
ص 11-30.
فردوس عمر عثمان عبد الرحمن
.
ص 239-261.