مجلة ابن خلدون للإبداع والتنمية
Volume 5, Numéro 1, Pages 64-78
2023-04-15

أثر ندرة المنتجات على اتخاذ قرار الشراء لدى المستهلك الجزائري

الكاتب : دخان حسينة .

الملخص

حدثت تغييرات كبيرة في الأسواق العالمية وحتى المحلية منذ سنة 2020 بسبب الكوفيد 19 وهذه التغيرات كانت جذرية وغير متوقعة لاتزال تأثيراتها الى الآن؛ ذلك أن الوضع غير مستقر، تسببت في حدوث واقع جديد يحتاج الى استكشاف ودراسة عميقة، ومن بين الآثار التي نتجت عن هذه التغيرات في الأسواق مشكلة ندرة المنتجات، والتي أثرت على المستهلك الجزائري بدرجة أولى، لذلك تمثل هدف الدراسة في اكتشاف تأثير ندرة المنتجات بصفة عامة على القرار الشرائي لدى المستهلك الجزائري، وتم استخدام منهجية الوصف من أجل وصف الظاهرة، كما تم تحليل السلوك الاستهلاكي من خلال الدراسات السابقة، لنتوصل في الأخير الى رسم سياسات تسترشد بها المؤسسات لتعديل استراتيجياتها وتطبيق أساليب جديدة لتلبية حاجات ورغبات المستهلك الجزائري.

الكلمات المفتاحية

القرار الشرائي ; ندرة المنتجات ; سلوك المستهلك الجزائري ; السلوك الاندفاعي.