المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 659-683
2023-04-30

تأثير الذاكرة العاملة على الفهم الشفهي لدى تلاميذ السنة الرابعة إبتدائي

الكاتب : عرابي نسرين . ميلودي حسينة .

الملخص

هدفت الدراسة الحالية تقييم الذاكرة العاملة بكل مكوناتها ومعرفة مدى تأثيرها على عملية الفهم الشفهي عند التلميذ المتمدرس في السنة الرابعة إبتدائي، بالإضافة الى الكشف عن الإستراتيجية الأكثر إستعمالا في الوضعية الشفهية لدى هؤلاء التلاميذ بالإعتماد على منهج دراسة الحالة على عينة مكونة من (06) حالات ، ولتحقيق أهداف الدراسة إستخدمنا كل من إختبارات الذاكرة العاملة وإختبار الفهم الشفهي O-52، وقد أظهرت النتائج دور الذاكرة العاملة في معالجة المعلومات اللفظية( الشفهية) عند التلميذ وأن عملية الفهم الشفهي لا تحدث بمعزل عن نشاط الذاكرة العاملة وخاصة تأثير كل من الحلقة الفونولوجية والمفكرة البصرية الفضائية على هذا المكون المعرفي(الفهم الشفهي) لدى مجموعة الدراسة The current study aimed to assess working memory with all its components, and to know the extent of its impact on the oral comprehension process of the fourth-year student. In addition to that, revealing the most used strategy in the oral situation of these students, by relying on a case study approach consisting of (06) cases. To achieve the objectives of the study we used both the working memory tests and the oral comprehension test O-52. Therefore, the results showed the role of working memory in processing oral comprehension (verbal) for the student, and that the process of oral comprehension does not occur in isolation from the activity of working memory, especially the effect of the phonological loop and the visual space diary on this cognitive component (oral comprehension) in the study group.

الكلمات المفتاحية

الذاكرة العاملة ; المنفذ المركزي ; الحلقة الفنولوجية ; المفكرة البصرية الفضائية ; الفهم الشفهي