المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 77-99
2023-04-30

مجالات التفاعل الاجتماعي للطالبة الجامعية المقيمة وإنتاج العنف –دراسة سوسيولوجية-

الكاتب : شرقي رحيمة . موساوي فتحية .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين المجالات الاجتماعية وانتاج العنف من طرف الطالبات الجامعيات المقيمات ولتحقيق أغراض البحث فقد اعتمادنا على المنهج الوصفي في دراستنا هذه من أجل وصف الظاهرة وتم الاعتماد على المقابلة الحرة والمنظمة وقد بلغ عددهن 11 طالبة ممارسة للعنف بمختلف أشكاله داخل الإقامة الجامعية ونظرا لقلة عددهن فقد قمنا بمسح شامل لكل أفراد العينة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: _ المجال الشخصي والمجال العلائقي لطالبة الجامعية المقيمة يساهم في إنتاج العنف بمختلف أشكاله داخل الإقامة الجامعية. _لا يساهم المجال المكاني في ممارسة وإنتاج الطالبة الجامعية المقيمة للعنف بمختلف أشكاله بل الانتماء المكاني له دورا في ذلك. This study aims to know the relationship between social fields and the production of violence by the resident university students. To achieve the purposes of the research, we have relied on the descriptive approach in our study in order to describe the phenomenon, and we have relied on the free and organized interview, and their number reached 11 students practicing violence in its various forms. Within university residence, and due to their small number, we conducted a comprehensive survey of all sample members. The study reached the following results : _ The personal and relational field of the resident university student contributes to the production of violence in its various forms within the university residence. -The spatial domain does not contribute to the practice and production of the resident university student to violence in its various forms, but rather the spatial affiliation has a role in that.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية: تفاعل اجتماعي؛ انتاج العنف؛ مجالات اجتماعية؛ طالبة جامعية؛ إقامة جامعية.