المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات
Volume 6, Numéro 2, Pages 34-55
2023-04-30

التسويف الأكاديمي لدى طلبة جامعة جيجل في ظل وباء كوفيد 19 وعلاقته بمستوى التزامهم الأكاديمي

الكاتب : هاين ياسين .

الملخص

: هدفت الدراسة لمعرفة كل من مستويات التسويف الأكاديمي، والالتزام الأكاديمي، لدى طلبة جامعة جيجل في ظل الوضع الصحي الناجم عن انتشار وباء كوفيد 19، وكذا معرفة طبيعة العلاقة الارتباطية بين مستويات هذا التسويف ومستوى الالتزام الأكاديمي خصوصا فيما تعلق بالحماس لإنجاز المهمات الأكاديمية، والمثابرة في تنفيذها، والقدرة على التوفيق بين الجوانب السلبية والإيجابية في الدراسة الجامعية. ومن أجل تحقيق هذه الأهداف اعتمد الباحث مقياسين أحدهما من إعداد أبو غزال وهو معدل جزئيا، ليقيس مستوى التسويف الأكاديمي لدى الطلبة في ظل كوفيد 19، والثاني من تطوير الباحث، ويقيس مستوى الالتزام الأكاديمي وفق نموذج (Brault-Labée و Dubé، 2009). وقد أوضحت نتائج هذه الدراسة المطبقة على عينة من طلبة جامعة جيجل قوامها (359) طالبا وطالبة وجود درجة عالية جدا من التسويف الأكاديمي، مقابل درجة ضعيفة من الالتزام الأكاديمي في فترة الجائحة، كما اظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة وسالبة بين متوسطات درجات التسويف ومتوسطات درجات الالتزام الأكاديمي ككل، ووجود علاقة ارتباطية دالة وعكسية أيضا يبن التسويف من جهة والالتزام الأكاديمي سواء تعلق الأمر بعامل الحماس، المثابرة أو القدرة على التوفيق.

الكلمات المفتاحية

التس ; academic procrastination ; academic commitme ; nt ; cocid-19 ; student university