أبعــاد
Volume 10, Numéro 1, Pages 273-286
2023-05-05

المدخل النظري للتقويم التشخيصي والتقويم التحصيلي

الكاتب : لالوش صليحة .

الملخص

تكاد تتفق أغلب الكتابات التربوية أن مجال التقويم التربوي يعمل على تصحيح المسار التعليمي التعلمي، وعلاج الخلل الذي قد يحدث في مختلف المواقف التربوية فهو عملية تشخيص، وعلاج، ووقاية يعمل على توجيه التعلم الذي يندرج ضمن التقويم التشخيصي إضافة إلى تأكيد، وإشهاد التعلم الذي يصنف في إطار التقويم التحصيلي. من أجل دراسة هذا الموضوع نقترح هذه الورقة البحثية بهدف التعرف على المدخل النظري للتقويم التشخيصي، والتقويم التحصيلي موضحا مفهومه، أهدافه، وأهميته، ووظائفه مستعملاً في ذلك الأدبيات التربوية. Almost all educational writings agree that the field of educational evaluation works to correct the educational path of learning, and to treat the imbalance that may occur in various educational situations. The Achievement Evaluation Framework. In order to study this topic, we propose this research paper in order to identify the theoretical approach to the diagnostic evaluation, and the achievement evaluation explaining its concept, objectives, importance, and functions, using the educational literature.

الكلمات المفتاحية

التقويم؛ ; ؛ التقويم التشخيصي؛ ; التقويم التحصيلي