أبعــاد
Volume 10, Numéro 1, Pages 105-117
2023-05-05

تجليَّات الرؤية العرفانيَّة في تحقيق مدارج التَّربيَّة الروحيّة عند روني غينون

الكاتب : طالبي أمين . بوعروري اليزيد .

الملخص

تروم هذه الورقة البحثيَّة إلى محاولة طرح رؤية عرفانيَّة روحيَّة في التَّربيَّة، تقوم على الاعتناء -على نحوٍ أفضل- بالتَّرقي الروحي وسلك مدارج التَّربية الروحيَّة، حسب روني غينون، أو عبد الواحد يحيى، الاسم الذي نسبه إلى نفسه بعد اعتناقه الإسلام. ولما كان الفكر التَّربوي هو عُنصُرا أساسيًّا في قيام المجتمعات، تعدَّدت الرؤى في التَّربية بتعدّد الأنظمة المعرفيَّة. وقد حاول غينون أن يُنظِّر لفكر تربوي من خلالِ استثمار الرؤية العرفانية الروحيَّة القائمة أسَاسًا على الحقيقة التَّوحيديَّة والمعرفة الإلهيَّة، في التأصيل لمدارج التَّربيَّة والسُّلوك المُشبَّع بالقيم والتراث الروحي. ومن ثمَّ، التَّحق بالكمال العرفاني. في مقابل السّلوك التّربوي الغربي القائم على الماديّة والروحانيَّة المزيَّفة. This research paper aims to try to put forward a spiritually mystical vision in education, based on taking better care of spiritual progress and pursuing the steps of spiritual education, according to Ronnie Guenon, Since educational thought is an essential element in the establishment of societies, visions of education have multiplied. Guenon tried to theorize an educational thought by investing the spiritual mystical vision based mainly on the monotheistic truth and divine knowledge, in rooting the stages of education and behavior imbued with values and spiritual heritage. Hence, he joined the mystical perfection. In contrast to Western educational behavior based on false materialism and spirituality.

الكلمات المفتاحية

روني غينون؛ رؤية العالم؛ التَّربية الروحية؛ التّحقق الروحي؛ العرفان ; Rene Guenon; worldview; spiritual education; spiritual certitude; Gnosticism.