التكامل الاقتصادي
Volume 11, Numéro 2, Pages 39-56
2023-03-29

الابتكارات المالية المسنودة بالتكنولوجيا كرافعة للشمول المالي – دراسة تطبيقية على خدمة الدفع الإلكتروني بالجزائر خلال الفترة (2016 – فيفري 2022)

الكاتب : لحسين عبد القادر . مكرودي سالم .

الملخص

قد تطور مجال التمويل بفضل التطورات التكنولوجية على مدى العصور، إلا أنه على مدار العقدين الماضي، ساهمت الابتكارات القائمة على التكنولوجيا في مجال التمويل في تعزيز إمكانية حصول المستهلكين على العديد من الخدمات في مجال المدفوعات والإقراض والتأمين والادخار والاستثمار؛ وأصبح ذلك في متناول أيديهم بوتيرة ونطاق غير مسبوقين. هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء مساهمة الابتكارات المالية المدعومة بالتكنولوجيا الحديثة في تعميم الاستفادة من الخدمات المالية، عن طريق إجراء دراسة تطبيقية على خدمة الدفع الإلكتروني في الجزائر التي توفرها البطاقتين البيبنكية والذهبية، واعتمدنا على المنهج الوصفي عند دراسة الجوانب النظرية للموضوع، والمنهج التحليلي عند دراسة واقع المعاملات المنجزة عن بعد باستخدام وسائل الدفع الإلكتروني، توصلت الدراسة إلى أن زيادة رقمنة الخدمات المالية هي اتجاه عام سيستمر أثناء وبعد أزمة كورونا التي بدا واضحا خلالها ارتفاع الطلب على خدمات الدفع الإلكتروني، بما يفتح الطريق نحو تعزيز مستوى الشمول المالي مستقبلا. The field of finance has evolved thanks to technological developments over the ages. However, over the past decade, technology-driven innovations in finance have enhanced consumers' access to a multitude of services in the areas of payments, lending, insurance, savings, and investment; This is within their reach at an unprecedented pace and scale. The study aimed to shed light on the contribution of financial innovations supported by modern technology to the generalization of benefit from financial services, by conducting an applied study on the electronic payment service in Algeria, which is provided by the two bank and gold cards. Transactions completed remotely using electronic payment methods, the study concluded that increasing the digitization of financial services is a general trend that will continue during and after the Corona crisis, during which the high demand for electronic payment services became clear, which opened the way towards enhancing the level of financial inclusion in the future.

الكلمات المفتاحية

شمول مالي، دفع إلكتروني، ابتكارات مالية، رقمنة الخدمات المالية والبريدية. ; Financial inclusion, electronic payment, financial innovations, digitization of financial and postal services.