مقاربات فلسفية
Volume 10, Numéro 1, Pages 148-159
2023-05-05

الموسيقى التصويرية في السينما،تقاطع هوية ومسار إبداعي لدى محمد/جورج/ايغور إغاربوشن

الكاتب : أنوال طامر .

الملخص

رافقت الموسيقى التصويرية السينما في العديد من محطاتها التاريخية، بدءا بالضوضاء التي صنعت درامية الأفلام وايقاعها مرورا بالموسيقى التصويرية التي ترسم استراتيجيات المقبول والايديولوجي وتفرض ظلال التمييز العنصري ورفض الاخر بسبب سواد بشرته، وصولا الى الموسيقى النفسية التي تؤثث للتصعيد الدرامي وتبني ملامح الشخصية والحدث على حد سواء لدى هيتشكوك. الا أن الموسيقى التصويرية التي ابدع في تأليفها الموسيقار الجزائري الذي ضاع اسمه بين اقطار عدة ووصيغ وفق الاهواء: محمد/جورج/ايغور إغاربوشن في ظل الاحتلال الفرنسي والمسخ الاستيطاني ، مرافقة أفلامهم في العشرينيات والثلاثينيات من هذا القرن،..كيف استطاعت موسيقى نابعة من جبال جرجرة وحنين الأرض، أن تتألق أمام مجموع الطبوع والأنواع التي كانت بالساحة من الموسيقى الفرنسية ؟؟ ماهي ملامح هذه الموسيقى التصويرية التي صمدت وحملت في داخلها تقاطع هوية تجمع مابين الميديتيرانين والجزائري في أجمل صور الانتماء؟

الكلمات المفتاحية

الايقاع، الطبوع، الموسيقى التصويرية، الهوية،الانتماء