مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 43-57
2023-05-01

مفاهيم وقضايا حول المقاومة الجزائرية للاحتلال الفرنسي 1830-1916,concepts And Issues About The Algerian Resistance To The French Occupation 1830-1962

الكاتب : عليوش قربوع بشرى . مزيز صورية .

الملخص

تعالج هذه الورقة البحثية التي بصدد تقديمها إلى الكشف عن المجريات والمضامين التي أسست للمقاومة الجزائرية خلال الاحتلال الفرنسي، فبغض النظر عن أن الاستعمار له جذوره التاريخية، والمسلمون قاوموا منذ القدم على فترات زمنية مختلفة، فان المقاومة الجزائرية خلال القرن التاسع عشر ومطلع القرن العشرين اتخذت مفاهيمها وأبعادها وأسبابها وارتبطت بدخول الاستعمار الفرنسي وسياسته، التي سعى من خلالها الى إلغاء الوجود العثماني، من ثم القضاء على الكيان الجزائري ومقوماته، الأمر الذي تطلب فتح المجال لرد فعل رسمي وشعبوي الذي استمر في الأخذ على عاتقه سبل الكفاح التي عبر عنها في أشكل مختلفة بين مقاومة مسلحة من جهة وسلمية من جهة أخرى لتحقيق غايته في استرجاع البلاد من الاحتلال الفرنسي. This research work, about to be presented, deals with the disclosure of the processes and contents that established the Algerian resistance during the French occupation. Its dimensions and causes were linked to the entry of French colonialism and its policy, through which it sought to abolish the Ottoman presence and then eliminate the Algerian entity and its components, This required paving the way for an official and populist reaction. Who continued to take upon himself the means of struggle that he expressed in various forms between armed resistance on the one hand and peaceful on the other hand to achieve his goal of recovering the country from the French occupation.

الكلمات المفتاحية

المقاومة المسلحة، المقاومة السلمية، الاحتلال الفرنسي، الجزائر، الحكم العسكري، الحكم المدني. ; Armed resistance; peaceful resistance; French occupation; Algeria; military regime; civil rule.