اللسانيات والترجمة
Volume 3, Numéro 1, Pages 124-141
2023-05-04

التعليم الإلكترونيّ أفاق وتجربة في التعليم المتوسط: السنة الرابعة متوسط انموذجا

الكاتب : ناضر فاطمة الزهرة .

الملخص

حاولنا في هذه الورقة البحثيّة تعريف التعليم الإلكترونيّ وتحديد أهميته بالنسبة لتلاميذ الطور الثاني المقبلين على اجتياز شهادة التعليم المتوسط، وبيان الدور الفعال لأساتذة اللغة العربيّة في إنجاح هذا النوع من التعليم، إلاّ هناك عوائق كبيرة تواجه هذا النوع من التعليم في مدارسنا، لذا سنحاول من خلال هذه الدراسة بيان مدى أهمية هذا التعليم في منظومتنا التربوية، بغية الكشف عن دور التعليم الإلكترونيّ الفعال في رفع مردوديّة التعليم، وإكساب المتعلمين المهارات اللازمة لاجتياز شهادة التعليم المتوسط، ورفع مستواهم الدراسيّ. وتنتهي هذه الورقة ببعض الحلول من أجل استثمار هذا التعليم في حياتنا العلميّة، ومدارسنا وجامعاتنا نظرًا لأهميته الكبيرة في رقي البحث العلميّ والمعرفيّ. Abstract: In this research paper, we tried to define e-learning and determine its importance for second-year students who are about to pass the intermediate education certificate, However, there are great obstacles facing this type of education in our schools, and the paper ends with some solutions to “keep pace with modernity” and to invest this education in our scientific lives, our schools and universities, given its great importance in the advancement of scientific and cognitive research.

الكلمات المفتاحية

التعليم الإلكتروني؛ المعلم المتعلم؛ الأنشطة اللغويّة؛ الملفات الإلكترونيّة.