اللسانيات والترجمة
Volume 3, Numéro 1, Pages 50-73
2023-05-04

توظيف التقنية في تقويم الخبرات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى

الكاتب : الحديبي أ.د. علي عبد المحسن .

الملخص

هدفت هذه الورقة إلى تقديم أمثلة عملية على توظيف التقنية في تقويم الخبرات اللغوية لدى متعلمي اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى، وقد جاءت في محورين رئيسين: الأول تناول عرضا للاختبارات اللغوية الإلكترونية، وهذا المحور ذكر فيه مفهوم الاختبارات اللغوية الإلكترونية، وميزاتها، ومحدداتها، والفرق بين الاختبارات اللغوية الإلكترونية واختبارات الورقة والقلم، ونماذج من أشهر برامج تصميم الاختبارات الإلكترونية، وخطوات تصميم الاختبارات اللغوية الإلكترونية. أما المحور الثاني فتناول عرضا لنماذج تطبيقية لتوظيف التقنية في تقويم الخبرات اللغوية، بدأت بعرض الأسئلة المقالية، ثم توضيح لكيفية توظيف مجموعة من إستراتيجيات التدريس التي يمكن استخدامها في التعليم اللغوي الإلكتروني في تقويم الخبرات اللغوية، لتوضيح عدة أمور أهمها: الربط بين إستراتيجيات التدريس وأدوات التقويم، وكذلك توضيح إمكانية التنويع في أدوات التقويم الإلكتروني التي تستخدم في تقويم الخبرات اللغوية، وتمثلت هذه الإستراتيجيات في: خريطة القصة الإلكترونية ، شبكة المفردات الإلكترونية)، وخريطة الكلمة ، وخرائط التفكير الإلكترونية (الفقاعة – الفقاعات المزدوجة- الشجرة- التدفقية).

الكلمات المفتاحية

التقنية- التقويم- الخبرات اللغوية - تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى.