مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 881-901
2023-04-16

المعتقدات الصحية المتعلقة بالسياقة وعلاقتها بسلوك السرعة المفرطة أثناء القيادة - دراسة ميدانية على عينة من السائقين بولاية باتنة -

الكاتب : سحنون مونية . شينار سامية .

الملخص

هدفت هذه الدراسة للكشف عن طبيعة العلاقة بين كل من المعتقدات الصحية المتعلقة بالسياقة والمتمثلة في "الشدة المدركة، الحساسية المدركة، الحواجز المدركة والفوائد المدركة" وبين السرعة المفرطة أثناء السياقة لدى السائقين، وقد تكونت عينة الدراسة من 139 سائقا 95 ذكور و44 إناث بولاية باتنة تم اختيارهم بطريقة قصدية. ولتحقيق الهدف من الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي وهذا لملائمته لطبيعة الدراسة. كذلك تم تطبيق مقياسين هما: مقياس المعتقدات المتعلقة بالسياقة ومقياس سلوكيات السرعة المفرطة. وبعد المعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي "SPSS" النسخة 2023. توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود علاقة ارتباطية بين المعتقدات المتعلقة بالسياقة وسلوك السرعة المفرطة كما كشفت عن عدم وجود علاقة ارتباطية بين الشدة المدركة وبين السرعة المفرطة، كذلك توصلت هذه الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية بين الحساسية المدركة والسرعة المفرطة كذلك وجود علاقة ارتباطية بين الحواجز المدركة والسرعة المفرطة، كما توصلت الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية بين الفوائد المدركة وبين السرعة المفرطة. وخلصت الدراسة في الأخير إلى جملة من التوصيات والاقتراحات. وكانت أهمها توجيه أنظار المسؤولين للاهتمام بهذه الظاهرة الخطيرة ودراستها دراسة دقيقة. وكذا الخبراء والمختصين في مجال علم النفس المرور في إعداد برامج إرشادية ووقائية للتقليل من حوادث المرور. كذلك الاستفادة من نتائج الدراسة الحالية في مجالات السلامة المرورية من خلال محاولة فهم سلوك السرعة المفرطة بعيدا عن التفسيرات الإحصائية المادية، وذلك عن طريق فهم السلوك المؤدي له. وبالتالي المساهمة في إيجاد حلول ناجعة قد تساهم في التقليل من هذه الظاهرة وتفسيرها بطرق مختلفة . This study aimed to reveal the nature of the relationship between health beliefs related to driving, represented in "perceived intensity, perceived sensitivity, perceived barriers, and perceived benefits", and excessive speed while driving. The study sample consisted of 139 drivers, 95 males and 44 females, in the State of Batna, who were selected intentionally. The descriptive correlative approach was used. The scale of beliefs related to driving and the scale of excessive speed behaviors were applied. After statistical treatment, the study reached the results: There is a correlation between beliefs related to driving and excessive speed behavior, the absence of a correlation between perceived intensity and excessive speed, the existence of a correlation between perceived sensitivity and excessive speed, And between perceived barriers and excessive speed, and the existence of a correlation between perceived benefits and excessive speed.The study concluded with a number of recommendations and suggestions. Draw the attention of officials to this dangerous phenomenon and studying it carefully. As well as experts and specialists in the field of traffic psychology in preparing guidance and preventive programs to reduce traffic accidents, benefiting from the results of the current study in the areas of traffic safety by trying to understand excessive speed behavior away from physical statistical interpretations, by understanding the behavior leading to it. And thus contribute to finding effective solutions that may contribute to reducing this phenomenon and explaining it in different ways.

الكلمات المفتاحية

سرعة مفرطة ; سياقة ; سائق ; معتقد ; معتقدات صحية