مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 836-857
2023-04-16

الاضطرابات اللغوية الشفوية المصاحبة لدى الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية العصبية (الاضطرابات النطقية نموذجا)

الكاتب : بولحية زهيرة .

الملخص

- الملخص: يهدف البحث الحالي إلى دراسة طبيعة الاضطرابات اللغوية الشفوية المصاحبة للأطفال المصابين بالإعاقة الحركية العصبية عموما والاضطرابات النطقية بالأخص، والهدف من ذلك هو معرفة مدى تأثير الإعاقة الحركية العصبية على اللغة الشفوية المتدخلة في جميع نشاطات الطفل التواصلية، وللقيام بذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي ومراجعة أدبيات حول الموضوع، فتوصلت نتائج الدراسة إلى ما يلي: يعاني الأطفال المصابين بالإعاقة الحركية العصبية من اضطرابات نطقية تكون في معظمها عضوية تتعلق مباشرة بالإصابة الدماغية التي ترتبط حدتها بشدة ومكان وزمن الإصابات العصبية لدى الطفل . - الكلمات المفتاحية: الإعاقة الحركية العصبية، الاضطرابات المصاحبة، الاضطرابات النطقية. Abstract: The current research aims at studying the nature of the oral language disorders associated to children with neuro-motor disabilities in general and speech disorders in particular, the purpous of that is to know the extent of the neuro-motor disability’s impact on the oral language involved in all the child’s communicative activities, to do so, the study relied on the analytical descriptive approach as well as reviewing literature on the subject: The study resulted in the following: The children with neuro-motor disabilities suffer from speech disorders have most of which are organic, directly related to brain injury. this latter’s severity is related to the severity, the location and the time of neurological injuries in the child. Keywords: neuro-motor disabilities, disorders associated, speech disorders.

الكلمات المفتاحية

الإعاقة الحركية العصبية، الاضطرابات المصاحبة، الاضطرابات النطقية.