مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 683-705
2023-04-16

تأثير صعوبات القراءة في مادة الفرنسية على التحصيل الدراسي السنة الثالثة ابتدائي- دراسة ميدانية بمدينة أم البواقي

الكاتب : كاملي ابتسام . صباغ علي .

الملخص

هدفت الدراسة للتعرف على تأثير صعوبات القراءة في مادة الفرنسية على التحصيل الدراسي السنة الثالثة ابتدائي، وقد أجريت الدراسة على تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي - بمدينة أم البواقي، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وباستخدام المقابلة وشبكة الملاحظة، وقد خلصت إلى أن التحصيل الدراسي لأفراد العينة لا يتأثر بنوعية الخطأ المرتكب والقراءة الجهرية في القراءة الجهرية سواء كان الحذف أو إبدال، كما لا توجد تباين في التحصيل الدراسي المتمثل في الأخطاء الشائعة في مؤشرات صعوبات القراءة عند تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي Abstract: The study aimed to identify the effect of dyslexia in the French subject on the academic achievement of the third year of primary school. It is not affected by the quality of the error committed and the reading aloud in the reading aloud, whether it was deletion or substitution, just as there is no discrepancy in the academic achievement represented in the common errors in the indicators of dyslexia among the third year primary students.

الكلمات المفتاحية

صعوبات القراءة ; مادة الفرنسية ; التحصيل الدراسي ; الابتدائية ; أم البواقي ; dyslexia ; French subject ; academic achievement ; elementary school ; Umm al-Bawaqi