مجلة الجامع في الدراسات النفسية والعلوم التربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 269-294
2023-04-16

بناء اختبار التعرف على المشاعر القاعدية لدى الطفل طيف التوحد

الكاتب : ميسة جميلة .

الملخص

هدفت الدراسة إلى بناء اختبار التعرف على المشاعر القاعدية لدى الطفل طيف التوحد والكشف عن قصوره الانفعالي، وذلك من خلال تطبيقه على عينة عشوائية من مربيات ومرافقات متخصصات في مرافقة أطفال التوحد لمركز التوحد لمدينة المسيلة ومدينة الوادي، حيث بلغ عدد العينة الأساسية (30) من أصل (110) مربية ومرافقة متخصصة تمثل المجتمع الأصلي، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي للإجابة على أسئلة الدراسة، وقد تم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: (المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، معامل الارتباط بيرسون، الفروق(T-test)، ألفا كرونباخ، الرتب المئينية، والدرجات التائية. وقد بينت نتائج الدراسة أن الاختبار يتمتع بخصائص سيكومترية مقبولة وتتفق مع خصائص الاختبار الجيد، كما أن التوزيع على العينة كان توزيعا اعتداليا، مما يعني أن العينة ممثلة تمثيلا صادقا للمجتمع التي انبثقت منه. The study aimed at designing the testing of feelings (emotions) in the autism and detection of its emotional palace, by applying on a random sample of specialists and accompanying specializations in the escort of autism children's, with the number of core sample (30) from (110) nanny and specialist accompanying the original community, the researcher used an analytical descriptive approach to answer the study questions. The following statistical methods have been used: The arithmetic mean, standard deviation, correlation coefficient, reability coefficient, validity coefficient,(T-test), Percentile rank, The z score (standard score). These indicators have positive values demonstrate that the testing of feelings (emotions) in the autism test has good test characteristics.

الكلمات المفتاحية

اختبار المشاعر؛ الانفعال الاجتماعي؛ الانفعال الذاتي؛ الانفعال مع الأشياء؛ الانفعال الحس حركي. Test feelings; social emotion; self-emotion; emotion with things; emotion sense motor.