مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 4, Numéro 1, Pages 619-630
2017-06-01

تفعيل ثقافة الجودة في المستشفيات الجزائرية "أنموذج مقترح" Promoting A Quality Culture In Algerian Hospitals Supposed Model

الكاتب : فلاق محمد . خرشي إسحاق . أحلام حدو سميرة .

الملخص

نتيجة للنجاح الهائل الذي حققته إدارة الجودة الشاملة في مختلف التنظيمات الاقتصادية الصناعية والخدمية في الدول، ظهر الاهتمام بتطبيق منهج إدارة الجودة الشاملة كأسلوب إداري متميز في المستشفيات، ولكن هل يمكن لهذه المستشفيات أن تسلك ذات الطريق الذي سلكته المؤسسات الإنتاجية والخدمية للحصول على الخدمة الأفضل وبالتالي تحقيق رضا الزبون (المريض) ؟ من خلال منهج وصفي تحليلي تستعرض هذه الدراسة مفهوم إدارة الجودة الشاملة والمبادئ الأساسية التي يتمحور حولها هذا المفهوم، وتوضح أهمية التركيز على الخدمات الصحية من خلال تطبيقها نظام إدارة الجودة الشاملة، كما تقترح الدراسة خطة عمل يتم فيها تطوير وتنفيذ منظومة لإدارة الجودة الشاملة داخل المستشفيات في الجزائر. وتخلص الدراسة إلى تقديم بعض التوصيات للتحسين المستمر في المجال الصحي على مختلف مستوياته. As a result of the success the Total Quality Management system in industrials and services organizations in the world. The attention to the application of TQM approach in hospitals increased, but can the hospitals follow the same path taken by industrial and service institutions to satisfy the customer (patient)? Through a descriptive analytical approach, This paper reviews the concept of Total Quality Management and the basic principles that revolves this concept, and describes the importance of medical services through the application of total quality management system., the paper also proposes an action plan to develop and implement this system in Algerian hospitals. The paper concludes with some recommendations for continuous improvement in the health field at various levels.

الكلمات المفتاحية

إدارة الجودة الشاملة، جودة الخدمات الصحية. Total Quality Management, Medical Services Quality