مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 1031-1048
2023-04-30

واقع الاتصال السياسي في البيئة الرقمية من وجهة نظر الشباب الجزائري المتحزب دراسة ميدانية على عينة من الشباب المتحزب في الجزائر The Political Communication's Reality In The Digital Environment From The Partisan Algerian Youth's Point Of View. (a Field Study Of Partisan Youth In Algeria)

الكاتب : سعيدي خليل .

الملخص

تهدف دراستنا إلى تسليط الضوء على واقع الاتصال السياسي في البيئة الرقمية من وجهة نظر الشباب الجزائري المتحزب، ومساهمته في المشاركة السياسية من خلال الأساليب الإقناعية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، حيث لاحظنا وجود فئة من الشباب المتحزب يسعون إلى تجسيد الأنشطة الاتصالية خاصة في البيئة الرقمية، واستخدمنا في بحثنا المنهج الوصفي في تحليل موضوع الدراسة معتمدين على أداة الاستبيان والملاحظة في جمع المعلومات والمعطيات اللازمة لتحليل وتفسير نتائج دراستنا. وتوصلنا إلى أن البيئة الرقمية ورغم صعوبة التحكم في تقنياتها وضبط جمهورها تساهم بشكل فعال في تجسيد أساليب الاتصال السياسي وهذا لسهولة الوصول للجماهير في مواقع التواصل الاجتماعي والسرعة في التفاعل معهم، ورغم مساهمات البيئة الرقمية في مجال الاتصال السياسي لا تزال هناك صعوبات تحول دون تجسيد أساليبه في ظل البيئة الرقمية. This study aims to focus on the reality of communication in the digital world from the perspective of partisan Algerian youth. In our paper, we used a descriptive design to analyze the subject using a survey and observation tool to collect the information and data needed to analyze our results. We concluded that, despite the difficulty of controlling its techniques and its receiving audience, the digital word contributes to the embodiment of political communication methods, easing to reach a large number of audiences on social networking sites, and the speed of taking their opinions. It should be noted that, despite the digital environment's contributions to the field of political communication, there are still obstacles that prevent this field.

الكلمات المفتاحية

الاتصال السياسي ; الانشطة الاتصالية ; البيئة الرقمية ; الشباب المتحزب ; المشاركة السياسية ; مواقع التواصل الاجتماعي ; communication activities ; digital environment ; social networking sites ; partisan youth ; Political communication ; Political participation