مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 571-586
2023-04-30

تأثير السوق و الصناعة الثقافية على التنوع الثقافي في عصر العولمة توجه نحو التعددية أم اتجاه نحو توحيد الأنماط الثقافية؟ The Impact Of The Market And The Cultural Industry On Cultural Diversity In The Era Of Globalization A Trend Toward Pluralism Or A Trend Toward Unifying Cultural Patterns?

الكاتب : كعواش عبد الرحمان .

الملخص

ملخص: يقف الكثير من الدارسين للمسالة الثقافية في عصر العولمة بين أطروحتين أساسيتين الأولى ترى أن العولمة لن تؤدي بالضرورة إلى تحقيق تجانس ثقافي أو امبريالية ثقافية وان الثقافة الغربية و الأمريكية تحديدا ليست هي الثقافة الوحيدة التي يتم نشر قيمها عالميا و العولمة تتيح نشر و إشاعة مختلف الأنماط الثقافية للمجتمعات الإنسانية وتضمن بالتالي فكرة التنوع و الاختلاف. و الرأي الأخر الذي ينظر إلى العولمة بأنها امبريالية ثقافية جديدة و هي تعمل على توحيد الأنماط و القيم الثقافية وتهدد تنوع الثقافات وتعددها في العالم اليوم.لكن الدارس لمسالة التنوع الثقافي اليوم يجب أن ياخد بعين الاعتبار مستويات الترابط و التشابك و التقاطع الحاصلة بين الثقافة و العمليات الاقتصادية حيث تحولت أنماط اللباس و الفن و التقاليد و أنماط التفكير أيضا و طريقة العيش و النظرة إلى الحياة وكل مكونات الوجود الثقافي إلى صناعة قائمة بذاتها تخضع لمنطق السوق و قانون العرض و الطلب .الأمر الذي تطلب إعادة دراسة مسالة التنوع الثقافي باستخدام أدوات تحليل اقتصادية Abstract Many scholars of the cultural issue in the era of globalization stand between two basic thesis: the first is that globalization will not necessarily lead to cultural homogeneity or cultural imperialism, and that Western and American culture in particular is not the only culture whose values are spread globally and globalization allows the dissemination and dissemination of various cultural patterns for human societies and thus ensure the idea of diversity and difference. And the other view that views globalization as a new cultural imperialism that works to unify cultural patterns and values and threatens the diversity and plurality of cultures in the world today. The economy, where patterns of dress, art, traditions, patterns of thinking, way of living, outlook on life and all the components of cultural existence were transformed into a stand-alone industry subject to the logic of the market and the law of supply and demand. This required a re-examination of the issue of cultural diversity using economic analysis tools.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية :الثقافة،العولمة الثقافية؛السوق؛الصناعة الثقافية؛التنوع الثقافي؛الثقافة المحلية ; Keywords: culture, cultural globalization, market, cultural industry, cultural diversity, local culture