مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 305-314
2023-04-30

الثقافة المدرسية بين الواقع والمأمول

الكاتب : عباسي علي . تالي جمال .

الملخص

تعد الثقافة المدرسية ركيزة أساسية لنجاح المنظومة التربوية ، فهي بمثابة مجموعة من القيم والمعايير والمعتقدات والممارسات التي تكون في المدرسة ويتلقاها التلاميذ عن طريق مناهج وبرامج مسطرة تنفذها الجماعات التربوية تسود بينها علاقات وطيدة للحفاظ على المناخ المدرسي لتحقيق غاية ورسالة المدرسة وتلقين النشء تنشئة اجتماعية سليمة ، ولإرساء الثقافة المدرسية لابد من مصادر كالاسرة والاستاذ والادارة المدرسية والمناهج التي تنطوي على خصوصية وفلسفة المجتمع. School culture is a fundamental pillar for the succsess of theeducatioal system, as it is a set of values, standars, beliefs, traditions and practices that are in the school and that students recieve through programs and curricula , the professir , the school administration and the programs and curricula that involve the phylosophy and privacy of society.

الكلمات المفتاحية

المدرسة ; الثقافة ; الثقافة المدرسية ; الاستاذ ; الادارة المدرسية ; البرنامج ; المنهاج ; الجودة