مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية
Volume 8, Numéro 1, Pages 11-27
2023-04-30

-استخدامات الاتصال الحدثي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية وصناعة الصورة المؤسساتية -دراسة تحليلية للمحتوى الحدثي الرقمي لمؤسسة بومار كومباني

الكاتب : بوالكره نادية . بولوداني سهام .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرّف على واقع استخدام الاتصال الحدثي في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية من حيث التقنيات المستعملة التقليدية والحديثة، المجالات، المضامين والرسائل، الجمهور المستهدف والأهداف الاتصالية والمؤسساتية المرجوة من الممارسة الحدثية، والتي على رأسها صناعة صورة جيدة لدى جمهورها. وللكشف عن ذلك، قمنا بدراسة تحليلية اعتمدنا خلالها على أداة تحليل المضمون كأداة أساسية ووحيدة في الدراسة لعينة من منشورات الاتصال الحدثي على صفحة الفايسبوك لمؤسسة "بومار كومباني خلال الفترة الممتدة من 21 سبتمبر 2021 إلى غاية 26 ديسمبر 2022، وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج، أهمّها مدى تنوّع استخدامات الاتصال الحدثي في المؤسسة محل الدراسة كأداة أساسية لتحقيق الأهداف السابقة الذكر This study aims to identify the reality of using the event communication in the Algerian economic institution in terms of the techniques used traditional and modern, fields, contents, audience and the communicative and institutional objectives of event's practice, on top of which is the creation of a good image among its audience. A survey, during which we relied on the content analysis tool as the main and the only tool in the study, for a sample of event communication publications on the "STREAM SYSTEM" Facebook page of the "BOMARE COMPANY" during the period from September 21, 2021 to December 26, 2022, and we have reached a set of results, the most important of which is the extent to which event communication is used in the institution under study as a basic tool for achieving the aformenttioned objectives.

الكلمات المفتاحية

الاتصال الحدثي ; الص ; رة المؤسساتية ; المحت ; ى الحدثي الرقمي ; المؤسسة الاقتصادية الخاصة