فصل الخطاب
Volume 12, Numéro 1, Pages 311-322
2023-03-30

فاعلية التعلم عند الطفل من خلال العمل المسرحي

الكاتب : زكور نزيهة .

الملخص

آليات تلقى المتعلم للمادة المعرفية متعددة ومتنوعة، وطرقها متباينة ومختلفة، والآراء حولها أشد تباينا، غير أن المتفق عليه هو أن من الطرق التي يمكن أن يتلقى بها المتعلم والطفل خاصة المعرفة العلمية طريقة التعليم باللعب أو التعليم بالتمثيل عن طريق العمل المسرحي والمطروح الآن هو: ما مدى قابلية الطفل للتعلم عن طريق العمل المسرحي، وإلى أي مدى يمكن أن يكون العمل المسرحي ناجعا في تقديم المعرفة العلمية؟ وهل يمكن أن يكون ناجعا في جميع المواد العلمية أم أن مواد لا يكون له فيها دور، هذا ما تروم هذه الورقة البحثية الإجابة عنه بغية إضافة شيء للرصيد التربوي للمدرسة الجزائرية والعربية . Abstract: The mechanisms for the learner’s receipt of the knowledge material are many and varied, and its methods are different and different, and opinions about it are more diverse, but what is agreed upon is that one of the ways in which the learner and the child can receive especially scientific knowledge is the method of education through play or education by acting through theatrical work The question now is: What is the extent of the child's ability to learn through theatrical work, and to what extent can theatrical work be effective in providing scientific knowledge? Is it possible for it to be effective in all scientific subjects, or is it material in which it has no role? This is what this research paper aims to answer in order to add something to the educational balance of the Algerian and Arab schools.

الكلمات المفتاحية

المسرح التربية التعليم التعلم المسرح المدرسي المسرح التعليمي