مجلة المجمع الجزائري للغة العربية
Volume 14, Numéro 2, Pages 197-214
2018-12-31

السياسة اللغوية في الجزائر وأثرها في تعليم اللغة العربية بالمدارس الابتدائية

الكاتب : الكاسية عليك .

الملخص

نسعى في هذا المقال إلى إبراز أثر الوضع اللغوي في الجزائر في تعليم العربية للمتعلمين المبتدئين، وما خلفته السياسة اللغوية المنتهجة من السلطات في تعليم هذا النسق من آثار سلبية في النمو اللغوي والفكري والمعرفي للمتعلم، وكان نتيجة ذلك تأخر تطور الطفل المعرفي والفكري وقصور كفايته اللغوية والتواصلية، وبالتالي تدني المستوى اللغوي في مختلف مراحل التعليم.

الكلمات المفتاحية

السياسة اللغوية، العربية الفصحى، اللهجات، طرائق التعليم