تافزا
Volume 3, Numéro 1, Pages 53-70
2023-04-30

الميكانيكا الحيوية في التماثيل القديمة : نموذج تمثال الالهة فينوس-افروديت بمتحف الاثار القديمة بالجزائر

الكاتب : بلقاسمي زبدة دليلة . زبدة لينا .

الملخص

نشأت الميكانيكا الحيوية في القديم, جراء الاهتمام بجسم الإنسان. ليتعدى مجاله التشريح الطبي ليسقط في دائرة الفن و الدين، لما كان لهما علاقة عميقة ومتكاملة في المجتمع الاغريقي و الروماني. و ان كان لكلا المجالين خصوصيته، فإن الفنان مثله مثل رجل الدين، يحمل رسالة روحية في البحث عن الكمال. من بين الصفات التي جمعت مختصي الدين و الفن، هي صفة الحب و الجمال الانثوي التي تجمع احاسيسها مابين البشر أجمعين. و جاءت الميثولوجيا الإغريقية -الرومانية لتعبر عن تلك الصفتين من خلال الالهة افروديت - فينوس، الهة الحب و الجمال، التي صممها الفنانون على شكل تمثال لشابة رشيقة، بملامح رقيقة. نحت تماثيل الالهة خضع لمعايير تقنية دقيقة غرضها الوصول إلى دقة التفاصيل الجسمية، ومن أساسياتها معايير ميكانيكية حيوية، أدت إلى الوصول لتصميم وضعية الكونترابوستو, الوقوف المسترخي لجسم للإلهة الفاتنة. حيث اثرت تلك الوضعية في نفوس شعوب الحضارات القديمة و حتى محبي الفن المعاصر. من بين اشهر التماثيل الالهة فينوس نذكر التمثال الذي اكتشف في موقع القيصرية، شرشال حاليا. في هذه الدراسة سنحاول اظهار كيف ان الابداع الفني ازدهر في حدود قدسية الالهة يظهر جليا عبر تمثال شرشال الشهير، الذي خضع نحته و تصميمه إلى معايير في قمة دقة البيوميكانيكا الحركية، تمثلت في احترام الفنان لكل المراحل التقنية ، الفنية و الميكانيكية التي طبقت في الكتلة المرمرية لغرض ابراز تفاصيل الجمال ليعبر عن التماسك القوي بين الإبداع الفني والتعبير الديني، ليشكل تمثال شرشال في الأخير من أروع النماذج في الفترة الرومانية بشمال افريقيا.

الكلمات المفتاحية

cherchel ; venus ; mythologie ; contraposto ; statue