دراسات وأبحاث
Volume 15, Numéro 2, Pages 591-605
2023-04-15

العملية التربوية: خصائصها وتقويمها

الكاتب : جبالي فتيحة .

الملخص

الملخص: لقد قاد الإيمان بالتّربية باعتبارها عاملاً أساسياً للتّنمية وأداةً واعدةً للتّطوير الشّامل للمجتمع إلى إعادة النّظر في السّياسة التّعليمية، مع التّسليم بأهمية التّخطيط التّربوي وفوائده. إلاّ أنّ دوره في المرحلة القادمة يصبح ذا أهمية بحكم طبيعة ما يشهده العالم من تحولات كبرى في مجالات صياغة الأنظمة التّربوية وتحسين مخرجات العملية التّعليمية- التّعلُّمية، وهذا ما يزيد من حجم التّحدي الذي تواجهه المنظومة التّعليمية الجزائرية. الكلمات المفتاحية : العملية التربوية ، الخصائص ، التقويم Summary: The belief in education as an essential factor for development and a promising tool for the comprehensive development of society has led to a reconsideration of educational policy, while recognizing the importance and benefits of educational planning. However, its role in the next stage becomes important due to the nature of the major changes the world is witnessing in the fields of formulating educational systems and improving the outputs of the educational-learning process, and this increases the size of the challenge facing the Algerian educational system.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحية : العملية التربوية ، الخصائص ، التقويم