دراسات وأبحاث
Volume 15, Numéro 2, Pages 543-553
2023-04-15

المدارس النّحويّة قراءة في المرتكزات المعرفية والاجتماعيّة

الكاتب : بن محمد عبد الكريم .

الملخص

لقد شغلت قضيّة المدارس النّحويّة بال الكثير من المستشرقين واللغويين العرب المحدثين ممن اهتموا بتاريخ مسارات الدراسات النّحويّة في التراث العلمي العربي، وما انّجرّ عن هذا الانشغال من وجهات نظر مختلفة سواء أكان ذلك الاختلاف على مستوى المصطلح أو على مستوى عدد هذه المدارس ذاتها. ومن أجل معالجة هذه الإشكاليّة وتكوين رؤية واضحة حولها، كان لزاما علينا في هذه الورقة البحثيّة عرض آراء هؤلاء الباحثين من المستشرقين والمحدثين العرب. وذلك من خلال طرح التساؤلات الآتيّة: - ماذا يقصد بمصطلح "المدارس النحوية"؟ - هل كان لهذه المدارس كيانات على أرض الواقع؛ جسّدتها دراسات ومناهج وغايات بحثية؟ - من هم مؤسسوها؟ وما البيئات التي احتضنتها؟ - ما أهم المرتكزات المعرفية والسياسية والاجتماعية التي أسهمت في بلورة فكر هذه المدارس وعملت على توجيه موضوعاتها واقتراح مناهج البحث فيها؟

الكلمات المفتاحية

المدارس النحوية، المصطلحيّة، المستشرقون، التراث العلمي العربي،المرتكزات المعرفية..