مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 4, Numéro 1, Pages 117-138

الإستثمار الأجنبي المباشر والصادرات في الجزائر: تكامل في نطاق سلاسل القيمة العالمية (gvc) دراسة قياسية خلال الفترة (1995-2015)- Foreign Direct Investment And Exports In Algeria: Integration Within Global Value Chains (gvc) -(empirical Study During The Period (1995-2015

الكاتب : مرابط محمد .

الملخص

لقد أصبح الإستثمار الأجنبي المباشر مطلبا تسعى إليه الدول النامية عموما والجزائر خصوصا في سياق سعيها على تحقيق تنميتها، وهذا للدور الجوهري الذي يلعبه هذا النوع من الإستثمار وشركاته على المستوى العالمي في ظل التحولات الإقتصادية الراهنة وفي نطاق سلاسل القيمة العالمية. وعليه، حاولنا في هذه الدراسة تسليط الضوء على الدور الذي تلعبه تدفقات الإستثمار الأجنبي المباشر في ترقية الصادرات الجزائرية من خلال الإعتماد على نموذج الجاذبية الموسع (Expended Gravity Model)في تقديرنا للنموذج القياسي. والذي ثبت من خلاله مساهمة الإستثمار الأجنبي المباشر لا ترقى للمستوى المطلوب في تنمية الصادرات الجزائرية . Foreign Direct investment companies have become a requirement sought by developing countries, especially Algeria in its efforts to achieve development. This is because of the essential role played by this type of investment, and related companies on a global scale in light of current economic transformations. Therefore, we have tried in this study to shed light on the role played by foreign direct investment flows to upgrade Algerian exports by relying on gravity model in appreciation of the standard model. Has demonstrated through the contribution of foreign direct investment did not amount required in the Algerian Export Development Level.

الكلمات المفتاحية

الإستثمار الأجنبي المباشر، المناخ الإستثماري، الصادرات، نموذج الجاذبية، بيانات البانل. foreign direct investment, investment climate, exports, gravity model, panel data.