المجلة الجزائرية للدراسات الاقتصادية والإدارية
Volume 2, Numéro 2, Pages 46-61
2022-11-01

التجارة الإلكترونية في الجزائر – الواقع والتحديات

الكاتب : صالح حميداتو . سارة ميسي . عطية العربي .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء عن واقع وآفاق التجارة الإلكترونية في الجزائر، حيث قام الباحثان بتسليط الضوء على الأسس النظرية للتجارة الإلكترونية، من خلال التطرق إلى مفهومها وأساليب قياسها، ثم التطرق إلى واقع البنية التحتية لقيام تجارة الكترونية في الجزائر وذلك من خلال دراسة واقع الهاتف والإنترنت، والجهود المبذولة لإنشاء وتطوير التجارة الإلكترونية في الجزائر من خلال تتبع المسار التنظيمي والتشريعي لإرساء قواعد قيام التجارة الإلكترونية إلى غاية صدور قانون التجارة الإلكترونية. توصل الباحثين إلى إبراز واقع التجارة الإلكترونية في الجزائر من خلال تطبيق إحدى أساليب قياس التجارة الإلكترونية، وهي الأساليب غير المباشرة واهمها الهاتف والأنترنت. وكذلك تم التوصل إلى وجود تجارة إلكترونية ناشئة من خلال بعض المواقع التي تمارسها حتى قبل صدور قانون التجارة الإلكترونية.

الكلمات المفتاحية

التجارة الالكترونية، البيع عن طريق الانترنت، الامن الالكتروني، طرق الدفع الالكتروني