دراسات فلسفية
Volume 12, Numéro 12, Pages 197-204
2015-12-30

ترجمة مقال:أصل العمل الموسيقي لرومان إنغارن من طرف: كمال بومنير

الكاتب : كمال بومنير .

الملخص

رومان إنغاردن Roman Ingardenفيلسوف بولوني معاصر، وأحد أقطاب الفلسفة الفينومينولوجية. وُلد في 5 فبراير من سنة 1893 بمدينة كراكوف، درس علم النفس في جامعة غوتنغن الألمانية في 1911، ثم انتقل إلى دراسة الفلسفة سنة 1912، وهذا بعد تعرفه على الفيلسوف الفينومينولوجي الكبير إدموند هوسرلEdmond Husserl، وقد لازمه إلى غاية سنة1914 متتلمذا ودارسا للمنهج الفينمنولوجي، ثم واصل دراسته بجامعة غوتنغن إلى غاية سنة 1916، وبعدها مارس التدريس بجامعة لفوف. لقد تميز رومان إنغاردن عن غيره من الفينومينولوجين الأوائل بتطبيق المنهج الفينمنولوجي في الحقل الفني والجمالي، إلى درجة أنه استطاع أن ينتج أعمالا في هذا الحقل، بحيث أصبحت تكتسي أهمية كبيرة في الدراسات الفنية والجمالية المعاصرة.من أهم مؤلفاته: "معرفة العمل الأدبي" 1937"، "حول بنية الصورة: دراسة في نظرية الفن" 1946، "دراسات جمالية" 1957، "التجربة، العمل الفني والقيمة" 1966 "أسس نظرية المعرفة"1971، "حول الإنسان" 1972. أما الكتاب الذي تضمن آراءه الفنية والجمالية، وخاصة في مجال جماليات وفن الموسيقى فقد جاء بعنوان "ما العمل الموسيقي؟" الصادر سنة 1933 باللسان البولوني ثم في سنة 1962 باللسان الألماني . توفي رومان إنغاردن في 14 جوان 1970.

الكلمات المفتاحية

الفلسفة الفينومينولوجية- الحقل الفني والجمالي-الموسيقى,,,,