المجلة الجزائرية للدراسات الاقتصادية والإدارية
Volume 2, Numéro 1, Pages 8-26
2022-04-30

البيئة الافتراضية ودورها في تعزيز التجارة الإلكترونية في الجزائر دراسة حالة Hmv نموذج عالمي ناجح للتسويق الالكتروني

الكاتب : الهاشمي ربيعي . شوقي جدي . العربي لعروسي .

الملخص

:تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على الإطار الفكري للبيئة الافتراضية على اعتبار انها تمثل الارضية التي تبنى عليها التجارة الالكترونية باعتبارها انموذجاً حديثاً للتجارة التقليدية دأبت عليها العديد من الدول المتقدمة، ومحاولة التعرف على أهمية ودور هذه التجارة في دعم الاقتصاد الجزائري، وتحقيق ميزة تنافسية اعتمادا على خصائصها، لاسيما ان هذه التجارة بدأت تحتل حجم أكبر في التعاملات الالكترونية بين قطاعات الاعمال، وتعد التجارة الالكترونية من العناصر المهمة في تطوير الاقتصاد الفعال المعتمد على التكنولوجيا الحديثة في ظل تطور الشبكة العالمية للمعلومات (الانترنت) مستعرضين الشروط الخمسة لتوافر بيئة افتراضية ناجحة للتجارة الإلكترونية، وكذا متطلبات اعتماد التجارة الإلكترونية في الجزائر، ولأن الاقتصاد الجزائري يعد من الاقتصاديات المهمة في المنطقة العربية عموماً وذلك لقدرته على الاستجابة السريعة للمعطيات العالمية كونه اقتصاداً واعدا إذا ما توفرت فيه خطط تنموية شاملة وقادرة على النهوض به وخاصة إدخال التكنولوجيا الحديثة في مفاصل اقتصاده لاسيما التجارة الالكترونية إذ يمكن لها ان تحقق زيادة كبيرة في الناتج المحليالإجمالي الجزائري وما ينعكس ذلك على زيادة حجم التشغيل وتقليل البطالة وتطور البلد عبر تطوير كوادره الفنية العاملة وتطور برامج البحث والتطوير.

الكلمات المفتاحية

virtual environment; e-commerce; e-marketing