مجلة اقتصاديات الاعمال والتجارة
Volume 8, Numéro 1, Pages 54-83
2023-03-30

دور التسويق المؤثر في توجه المستهلك نحو تبني العلامة التجارية

الكاتب : الرصاص أحمد حسين . العنزي ثامر صبر عطية .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور التسويق المؤثر في توجه المستهلك نحو تبني العلامة التجارية، والتعرف على اتجاهات المستهلك نحو مضمون المحتوى الذي يقدمه التسويق المؤثر، والكشف عن التحديات التسويق المؤثر في توجه المستهلك نحو تبني العلامة التجارية، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة مكونة من أربعة محاور للإجابة على تساؤلات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (196) موظف من موظفي شركة أسوق عبد الله العثيم في مدينة حفر الباطن في المملكة العربية السعودية، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج وهي: هناك درجة موافقة عالية من قبل أفراد عينة الدراسة حول دور التسويق المؤثر في توجه المستهلك نحو تبني العلامة التجارية، أي أن التسويق المؤثر يلعب دورا مهما فيتوجه المستهلك نحو تبني العلامة التجارية. هناك درجة موافقة عالية من قبل أفراد عينة الدراسة حول اتجاهات المستهلك نحو مضمون المحتوى الذي يقدمه التسويق المؤثر، أي ان اتجاهات المستهلكين كانت إيجابية نحو المحتوى الذي يقدمه المؤثر حول المنتج.

الكلمات المفتاحية

التسويق المؤثر، العلامة التجارية

قيمة العلامة التجارية وأثرها على سلوك المستهلك الجزائري (دراسة حالة العلامة التجارية موبيليس)

عتيق عائشة .  عتيق خديجة .  حــــــــــايــــــد زهيـــــة . 
ص 57-87.