مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 7, Numéro 1, Pages 589-605
2023-04-15

أساليب مواجهة التنمر الالكتروني لدى طلبة قسم علم النفس و علوم التربية بجامعة غرداية

الكاتب : توجي عائشة . معمري حمزة .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة مدى استخدام أساليب مواجهة التنمر الالكتروني لدى طلبة قسم علم النفس و علوم التربية بجامعة غرداية و اختلاف تلك الأساليب باختلاف الجنس و المستوى التعليمي، باستخدام المنهج الوصفي و بالاستعانة بمقياس أساليب مواجهة التنمر الالكتروني لـ "فابيو ستيكا " الذي تمت ترجمته للغة العربية و طبق على عينة من 106 طالب و طالبة و تم التوصل الى النتائج التالية: يستخدم طلبة قسم علم النفس و علوم التربية أساليب مواجهة التنمر الالكتروني بدرجة مرتفعة و أكثر الأساليب استخداما هو أسلوب التجاهل النشط و هناك فروق ذات دلالة إحصائية في استخدام أسلوب التجاهل النشط لمواجهة التنمر الالكتروني تعزى لمتغير الجنس بينما لا توجد فروق في باقي الأساليب تعزى لنفس المتغير ،و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب مواجهة التنمر الالكتروني باختلاف المستوى التعليمي. تقترح دراستنا الحالية تطوير برامج للوقاية و التدخل من خلال الأخذ بعين الاعتبار أكثر الأساليب المستخدمة لمواجهة التنمر الالكتروني من طرف الطلبة و إدراج عقوبات تأديبية حول التنمر الالكتروني بين طلبة الجامعة في ميثاق أخلاقيات الجامعة. Abstract: This research aims to identify the methods of coping with cyberbullying that are used by students of the Department of Psychology and Education Sciences at Ghardaïa University, and the difference between these methods according to gender and educational level , by using the descriptive approach and a questionnaire of methods of coping with cyberbullying by "Fabio Sticca", which was translated into Arabic and applied to a sample of 106 students. The results showed that the students of the Department of Psychology and Education Sciences use the methods of coping with cyberbullying to a high degree. The most commonly used method is active disregard method that cope with cyberbullying due to the gender variable, while there were no differences in the rest of the methods due to the same variable. However, there are no statistically significant differences in the methods of coping with cyberbullying according to the educational level. Our current study proposes the development of prevention and intervention programs based on the most effective methods used to cope with cyberbullying by students and the inclusion of disciplinary penalties for cyberbullying among university students in the University's Charter of Ethics.

الكلمات المفتاحية

التنمر الالكتروني ،أساليب مواجهة التنمر الالكتروني، طلبة الجامعة