مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 7, Numéro 1, Pages 565-588
2023-04-15

الارشاد المدرسي و دوره في الحد من سلوك التنمر السيبراني لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

الكاتب : مصطقاي بوعناني . سلطاني عبد القادر .

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على دور الارشاد المدرسي في الحد من انتشار التنمر السيبراني بين تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ،استخدم المنهج الوصفي في الدراسة، تكونت عينة الدراسة من (100) تلميذ و تلميذة، استخدم الاستبيان كأداة في الدراسة، بينت النتائج أن سلوك التنمر السيبراني ينتشر بدرجة عالية بين تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط ،و وجود فروق دلالة إحصائية في مستوى التنمر السيبراني تبعا لمتغير الجنس لصالح الذكور ، كما لاتوجد فروق دلالة إحصائية في مستوى التنمر السيبراني تبعا لمتغير المرحلة الدراسية. The study aimed to identify the role of school counseling in reducing the spread of cyber bullying among middle school students. The descriptive method was used in the study، The study sample consisted of (100) male and female students، The study used a questionnaire to collect data، The results showed that cyber bullying behavior is highly prevalent among middle school students There are statistically significant differences in the level of cyberbullying according to the gender variable in favor of males, and there are no statistically significant differences in the level of cyberbullying according to the variable of the school level.

الكلمات المفتاحية

الارشاد المدرسي ،التنمر السيبراني، تلاميذ المرحلة المتوسطة School counseling ,cyber bullying, middle school students