مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 7, Numéro 1, Pages 483-498
2023-04-15

مستويات التنمر السيبراني لدى المراهق المتمدرس دراسة ميدانية بولاية وهران (الجزائر)

الكاتب : سعدون سمية . زاوي أمال .

الملخص

يهدف هذا البحث الى التعرف على مستويات التنمر الالكتروني لدى المراهق المتمدرس. تم إتباع المنهج الوصفي بتطبيق مقياس التنمر السيبراني للباحثة "عبير الصبان" (2020) ، وقد ضم 24 فقرة موزعة على أربعة (04) أبعاد تمثلت في: الخداع الالكتروني، الاساءة الالكترونية، التحرش الالكتروني وبعد الملاحقة الالكترونية. تم تطبيقه على عينة قدرت بـ 77 مراهقا ومراهقة من ولاية وهران (الجزائر). وقد تم تحليل نتائج الدراسة باستخدام الاساليب الاحصائية الملائمة بالاعتماد على البرنامج الاحصائي SPSS. تم التوصل إلى وجود مستوى منخفض من التنمر السيبراني لدى المراهق المتمدرس، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المراهقين المتمدرسين من حيث مستوى التنمر الالكتروني تبعا لمتغيرات الخلفية الفردية المتمثلة في: الجنس والسن. وفي ضوء هذه النتائج تم اقتراح مجموعة من التوصيات. Abstract: The study aims to identify cyberbullying levels among schooled teenagers. The research follows a descriptive paradigm through the application of Abeer-Al-Sabban’s (2020) e-bullying scale. The latter consists of 24 items categorized into four dimensions: Electronic deception, electronic abuse, electronic harassment, and cyberstalking. The scale was distributed to a sample of 77 teenagers from Oran province, Algeria. The results were analyzed statistically using SPSS. The study concludes that cyberbullying level is low among adolescents. Furthermore, statistics demonstrate significant differences among adolescents in cyberbullying levels due to personal variables including age and gender.

الكلمات المفتاحية

التنمر؛ التنمر السيبراني ؛ المراهق المتمدرس؛ المراهقة.