مجلة روافد للدراسات و الأبحاث العلمية في العلوم الاجتماعية والإنسانية
Volume 7, Numéro 1, Pages 387-403
2023-04-15

التنمر السيبراني لدى عينة من التلاميذ المتأخرين دراسيا في التعليم الثانوي

الكاتب : زبير يسية . بن عامر وسيلة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مستوى التنمر السيبراني و معرفة الفروق حسب متغير الجنس و المستوى التعليمي، و قد تم استخدام المنهج الوصفي المقارن. و تمت الاستعانة بـ "مقياس التنمر الإلكتروني" لصاحبته "أمينة ابراهيم الشناوي". بتطبيقه على العينة القصدية التي تكونت من 50 تلميذا و تلميذة من تلاميذ التعليم الثانوي المتأخرين دراسيا و قد تم التوصل الى النتائج التالية: أن مستوى التنمر السيبراني لدى التلاميذ المتأخرين دراسيا كان متوسطا، و عدم وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى التنمر السيبراني تبعا لمتغيري الجنس و المستوى التعليمي، و في ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة تطبيقها على فئات أخرى من ضحايا التنمر السيبراني من التلاميذ المتأخرين دراسيا في كل الأطوار التعليمية الأخرى. This study aims to identify the level of cyberbullying and the differences according to gender and educational level. The comparative descriptive approach was used, and the "cyberbullying scale" was used by its owner, Amina Ibrahim Al-Shennawy. It was applied to the intended sample. It consisted of 50 male and female secondary school students who are lagging behind in school, and the following results were reached: The level of cyberbullying among the students who are lagging behind in school was moderate, and there were no statistically significant differences in the level of cyberbullying according to the variables of gender and educational level. In light of these results, it is recommended that the study be applied to other categories of victims of cyberbullying, who are students that are lagging behind in all other educational stages

الكلمات المفتاحية

التنمر السيبراني ; التأخر الدراسي ; تلاميذ التعليم الثانوي ; Cyberbullying ; School delay ; Hight school students