الممارسات اللّغويّة
Volume 14, Numéro 1, Pages 171-181
2023-04-20

توحيد المصطلح في سياق تعليمي

الكاتب : أيت بوجمعة علجية .

الملخص

يواجه المعلّم في عصر العولمة والمعلوماتية و التطور العلمي، تحديات و صعوبات أكثر من غيره في العصور السابقة، بسبب المستجدات العلمية و اللغوية و السياسية التي تطرأ على مجتمعاتنا كل يوم، و تَنَوّع حاجات الطالب و المتعلّم الذي يعتبر محورا للعملية التعليمية و التربوية. وجعل هذا المتعلّم يستوعب درسه تمام الاستيعاب ومساعدته على التفوّق والنبوغ ليتخرّج من جامعته إنسانا مثقّفا مبدعا وفاعلا في مجتمعه، مفيدا لغيره ولأمّته، هو الهدف الأوّل والأسمى لكل منظومة تعليمية في أيّة دولة في هذا العالم. ولعل أوّل صعوبة تواجه المعلم في تحقيق العملية التعليمية ما نسميه بالفوضى المصطلحية من قطر عربي إلى آخر، بل داخل القطر العربي الواحد، ومن مؤسسة إلى أخرى، وأحيانا داخل المؤسسة أو الجامعة الواحدة. سنحاول من هذا المنطلق الوقوف عند أهم الأسباب التي أدت إلى عدم التوحيد مع اقتراح بعض الحلول للحد من هذه الفوضى المصطلحية.

الكلمات المفتاحية

المصطلح، التعليم، السّياق التعليمي، التوحيد المصطلحي.