الباحث
Volume 14, Numéro 4, Pages 75-97
2022-12-31

ملامح المقاربة التواصلية في منهاج وكتاب اللّغة العربية للسنة الأولى من التعليم الثانوي "بالجزائر والمغرب" *عرض ومقارنة واستثمار*

الكاتب : طلحاوي صليحة .

الملخص

هذه الدراسة محاولة لمقاربة منهاج وكتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الثانوي في الجزائر من المنظور التواصلي التداولي، قصد الوقوف على ملامح المقاربة التواصلية وأبعادها التداولية، ومن ثمّ السعي إلى تحسين توظيف هذه المقاربة استنادًا إلى جهازها المفاهيمي النظري، وبناءً على التجربة التعليمية في المغرب السبّاقة إلى الانفتاح على هذه المقاربة. ومن نتائج الدراسة: - تضمّن كل من منهاج وكتاب اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الثانوي في الجزائر والمغرب بعضًا من ملامح المقاربة التواصلية وأبعادها التداولية، ما يؤكد العلاقة التكاملية بين المقاربة بالكفاءات والمقاربة التواصلية. - يمكن عمليا تحسين توظيف المقاربة التواصلية وآلياتها التداولية في تدريس اللغة العربية للسنة الأولى من التعليم الثانوي قصد تفعيل تدريس مادة اللغة العربية، والإسهام في تحقيق أهدافها وكفاءاتها المرجوّة. Abstract: This study is an attempt to approach the curriculum and book of the Arabic language for the first year of secondary education in Algeria from a communicative and deliberative perspective, in order to identify the features of the communicative approach and its deliberative dimensions, and then seek to improve the employment of this approach based on its theoretical conceptual apparatus, and based on the educational experience in Morocco that preceded openness to this approach. Among the results of the study: - Both the curriculum and the Arabic language book for the first year of secondary education in Algeria and Morocco included some of the aspects of the communicative approach. - It is practically possible to improve the employment of the communicative approach and its deliberative mechanisms in order to activate the teaching of Arabic language.

الكلمات المفتاحية

المقاربة التواصلية، الآليات التداولية، الكفاءة التواصلية، منهاج اللغة العربية، الاستثمار. ; Keywords: Communicative Approach, Deliberative mechanisms, Communicative Competence, Arabic Language Curriculum, Invest.