مجلة البشائر الاقتصادية
Volume 9, Numéro 1, Pages 229-249
2023-04-22

المعاملات الالكترونية ودورها في تحسين الخدمات «دراسة حالة البطاقة المغناطيسية«

الكاتب : زياني نجية .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة و تشخيص واقع المعاملات الالكترًونية على مستوى البنوك ،و مدى اهميتها في تحسين الخدمات المقدمة للزبائن، و هذا اعتمادا على وسيلة الدفع الالكتروني و هي البطاقة المغناطيسية ، و قد تم اختيار الصندوق الوطني للتوفير و الاحتياط بولاية تلمسان كعينة للدراسة الميدانية. و من اجل تحقيق هدف الدراسة اتبعنا المنهج الوصفي للتعريف بالمعاملات و الخدمات البنكية الإلكترونية و كذا تحليل بيانات الاستبيان ،حيث تمت الدراسة على عينة من زبائن البنك و تم الخروج ببعض النتائج نذكر منها : يجب حل الصعوبات التي تواجه الزبائن في استعمال البطاقة المغناطيسية، التركيز على تطوير الخدمات التي توفرها البطاقة المغناطيسية. Abstract : Our study was based on the analysis of the reality of electronic transactions in the field of Banks and its great importance to the improvement of these services. We relied on an electronic payment method called Magnetic Card. The national savings bank (CNEP) agency Imama Tlemcen was chosen as the field of study. In order to achieve the objective of the study, we followed the descriptive approach to define electronic banking operations and services the study was conducted on a sample of bank customers, and some results were concluded, including: The difficulties encountered by customers in using the magnetic card should be resolved and focus on the development of services provided by the card magnetic.

الكلمات المفتاحية

البنوك الإلكترونية ; المعاملات الإلكترونية، ; الشيك الإلكتروني، ; البطاقة المغناطيسية، ; الخدمة البنكية الإلكترونية