مجلة اقتصاد المال و الأعمال
Volume 7, Numéro 1, Pages 42-67
2023-03-31

قياس جودة التقارير المالية في البنوك التجارية الخاصة "دراسة مقارنة بين بنوك معتمدة على المعايير المحاسبية الدولية وبنوك معتمدة على معايير محاسبية محلية"

الكاتب : غريب ريم . داود ساميا .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى اختبار مستوى جودة التقارير المالية في القطاع البنكي للبلدان النامية، من خلال التحقق مما إذا كان المدراء يقومون بالتلاعب بالمكونات التقديرية المتعلقة بأكبر المستحقات البنكية وأكثرها أهمية مخصص خسائر القروض Loan Losses Provision (LLP). وبما أن عملية التقدير المحاسبي يحكمها الحكم المهني والمرونة الممنوحة من قبل معايير المحاسبة المطبقة. فقد افترض البحث أن تبني معايير المحاسبة الدولية يحسن من جودة التقارير المالية لدى البلدان النامية من خلال الحد من ممارسة سلوك إدارة الأرباح. إلا أن النتائج بينت أن البنوك المعتمدة على معايير المحاسبة المحلية في البلدان النامية تتفوق في جودة التقارير المالية على البنوك المعتمدة على معايير المحاسبة الدولية. وتمّت مناقشة هذه النّتائج وتقديم التّوصيات بناءً عليها. This research examines financial reporting quality in the banking sector of developing countries. through testing whether managers manipulate estimated components of Loan Loss Provision (LLP). And since accounting estimation process depends on professional judgment and flexibility granted by accounting standards. This research hypothesizes that the adoption of international accounting standards improves financial reporting quality in developing countries by limiting earnings management behavior. However, the results showed that financial reports based on local accounting standards are better than financial reports based on international accounting standards. The findings were discussed. Some recommendations and suggestions were provided.

الكلمات المفتاحية

جودة التقارير المالية ; إدارة الأرباح ; مخصص خسائر القروض ; معايير المحاسبة الدولية ; Financial Reporting Quality ; Earnings Management ; Loan Losses Provision ; International Accounting Standards