دراسات نفسية وتربوية
Volume 36, Numéro 1, Pages 15-25
2020-11-15

الذكاء الانفعالي وعلاقته بفاعلية الذات لدى طلاب الجامعة دراسة ميدانية ببعض المؤسسات الجامعية بالجزائر العاصمة

الكاتب : غنية عبيب . سهام بوخاري .

الملخص

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على علاقة الذكاء الانفعالي وفعالية الذات لدى طلاب الجامعة، إلى جانب دراسة الفروق في الذكاء الانفعالي وفعالية الذات وفق متغير التخصص، اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينته 176 طالبا وطالبة من طلبة جامعة الجزائر2 وجامعة هواري بومدين، وقد استخدمت الباحثة مقياس الذكاء الانفعالي ل فاروق السيد عثمان ومحمد عبد السميع رزق (2002) ومقياس فعالية الذات ل عبد الله والعقاد 2008) ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث: وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيا بين الذكاء الانفعالي وفعالية الذات لدى أفراد العينة، وعدم وجود فروق في الذكاء الانفعالي وفعالية الذات تعزي لمتغير الجنس والتخصص الدراسي.

الكلمات المفتاحية

الذكاء الانفعالي؛ فاعلية الذات الطلبة