المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي
Volume 10, Numéro 1, Pages 278-292
2023-03-31

تجليات البناء القيمي للأنساق البصرية في الخطاب الاشهاري الالكتروني قراءة تحليلية سيميولوجية للومضة الاشهارية الخاصة بمتعامل الهاتف النقال جازي عبر موقع اليوتوب

الكاتب : شايب نبيل .

الملخص

تتجلى أهمية الإشكالية البحثية في كون أن الأنساق البصرية الالكترونية بمثابة مواضيع تواصلية ذات أبعاد دلالية تستدعي تطبيق منهجية التحليل السيميولوجي لاستقراء التضمينات الدلالية للإشهار الالكتروني باعتباره مُنجزا جديدا يسمح بالاستثمار الدلالي قصد مقاربة معانيه في الحقل الدلالي الذي تنصهر فيه معطيات عدة تساهم بطريقة أو بأخرى في تشكيل البعد الرمزي له ، ومن خلال الاعتماد على التكامل المقارباتي لرولان بارث و رومان جاكبسون، تبين لنا أن الأنساق القيمية تقرا وتؤول مع مراعاة السياق المرجعي لها ، هذا ما يعطي مشروعية البحث السيميولوجي للخطاب الإشهاري الالكتروني كونه يتأسس وفق قواعد تركيبية و دلالية وتوصلنا من خلال القراءة السيميولوجية للومضة الاشهارية الخاصة بمتعامل الهاتف النقال جازي عبر موقع اليوتوب انه في بعض الأحيان لا يوجد تطابق بين دلالات البناء القيمي للنسق و موضوع الخطاب الاشهاري الالكتروني، والسبب في ذلك يعود أساسا إلى عدم تمثيل مقومات المتلقي المستهدف ألا وهو المستهلك الجزائري أو ما يسمى بالإمضاء الاجتماعي للمتلقي ، ما يؤدي إلى حدوث خلل وظيفي في العملية الاتصالية للإشهار الالكتروني The importance of the research problem is reflected in the fact that the electronic form as the subject of communication and the electronic form as the semantic form need to apply the semiotic analysis method to infer the semantic implication of electronic information as a new achievement, Semantic investment is allowed to approach semantics purposefully in the semantic field In the semantic field, multiple data are fused together in some way to form a symbolic dimension; By relying on the close complementarily of Roland Barthes and Roman Jacobson, we find that the value model is recognized and interpreted when considering its reference context, which makes the semiotic study of electronic advertising language legitimate. According to syntactic and semantic rules by reading the flashing symbols of mobile operator Djezzy, we find that sometimes the formatted value structure semantics . This is mainly because the social lighting of the target recipient Algerian consumers or the so-called recipients is not representative, which leads to the dysfunction in the process of electronic publicity communication.

الكلمات المفتاحية

السيميولوجيا ، التأويل ، الدلالة ، الإشهار الالكتروني ، القيم الثقافية