مجلة هيرودوت للعلوم الإنسانية والاجتماعية
Volume 7, Numéro 1, Pages 461-472
2023-04-01

إشكالات تطور المدينة في ظل انتشار ثقافة الإستهلاك-قراءة تحليلية في إشكالات الواقع وآفاق المستقبل-

الكاتب : بن يحي سميرة .

الملخص

الملخص: تعد التغيرات العميقة التي حدثت في أنماط الإنتاج والإستهلاك أهم وأبرز التغيرات التي عرفها العالم المعاصر بفعل نتائج الثورة الصناعية والتقدم التكنولوجي بحيث تسببت هذه الأخيرة في ظهور وانتشار ثقافة الإستهلاك، ورافق ذلك تشكل المدن الحديثة التي شهدت نموا وتطورا كبيرا. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على إشكالات تطور هذه المدن في ظل انتشار ثقافة الإستهلاك والآليات الواجب اعتمادها لتحقيق هذا الغرض، وقد توصلت إلى أن هذه المدن الحديثة لعبت دورا هاما في نشر ثقافة الإستهلاك عبر العالم. بالمقابل أثرت هذه الثقافة على تطور المدن ونموها إذ ساهمت في ظهور مدن تعتبر مراكز عالمية مختصة في نشر ثقافة الإستهلاك، باعتبارها تتوفر على العديد من الهياكل المخصصة لممارسة الأنشطة التجارية. وللتخلص من الكثير من المشاكل التي صاحبت هذا التطور خصوصا تلك المتعلقة بالجانب البيئي، يجب العمل على إشراك المواطنين -لاسيما على الصعيد المحلي- عند التخطيط لعمليات التهيئة العمرانية للمدن باعتبارهم مستهلكين وقاطنين لهذه المدن. Abstract: This study aims to identify the problems of the development of the modern cities in light of the culture consumption spread and the mechanisms to be adopted to achieve this purpose, and it was concluded that these modern cities played an important role in spreading the culture of consumption across the world. On the other hand, this culture affected the development and growth of cities, as it contributed to the emergence of cities that are considered global centers specialized in spreading consumption culture, as they have many structures dedicated to the practice of commercial activities. In order to get rid of many of the problems that accompanied this development, especially those related to the environmental aspect, it is necessary to work to involve citizens - especially at the local level - when planning urban development processes for cities, as they are consumers and residents of these cities.

الكلمات المفتاحية

ثقافة الإستهلاك ; الإستهلاك المستدام ; المستهلك ; المدينة