مجلة البدر
Volume 2, Numéro 7, Pages 91-95
2010-07-15

النص/القاريء /المنهج.- مقاربة نظرية

الكاتب : حسين فيلالي .

الملخص

يشكل المعجم اللغوي الخزان الحقيقي لثقافة الأمة. وهو دليل تقدمها، أو تخلفها عن ركب الحضارة. فالأمة المتحضرة هي التي تنتج مصطلحاتها، ومفاهيمها النابعة من بيئتها المحلية ذلك أن المصطلح يتجذر في الثقافة التي أنتجته، ويتغذى بتربتها ويرتوي بروحها.إن هذا الرأي لا ينكر لجوء الثقافات إلى الاقتراض من بعضها البعض ولكن ما يشين الثقافة الأمة أن تبقى تابعة لثقافات أخراه حتى في ما يشكل وجدانها وهويتها فتصاب بالمسخ . إن الباحث في الثقافة الغربية يجدها مشدودة إلى الجذور، وهو سر قوتها ،وتطورها. فالتطور لا بد أن يرتكز على شيء سابق يكون الزمن قد فعل فعله فيه، فأبلى بعضه، أو أغلبه، فلم يعد قادرا على التأثير في الحاضر بالقدر الذي أثره في زمانه. كلما عدت إلى بعض المعاجم العربية القديمة، ونظرت في جهد أسلافنا تذكرت قول الشاعر غوته(..إننا غالبا ما نجد عند السلف-وهم يضعون أسس وجودنا- جدية أكبر مما هي عند الخلف الذين يقومون بتبذير هذا الإرث) في هذا الدراسة سأحاول الاستفادة مما جاء في بعض المعاجم العربية القديمة، وأجعله مدخلا لمناقشة موضوع النص، ولأبين أنه كان بالإمكان استنباط رؤية عربية خاصة لمفهوم النص، لو تضافرت جهود الباحثين العرب على غرار ما فعل الشكلانيين الروس أو جماعة مو ببلجيكا أو حلقة براغ.

الكلمات المفتاحية

النص، القراءة، المنهج